شيطان في تفاصيل الاستقدام - صحيفة أجير الإلكترونية
الإثنين 20 نوفمبر 2017




جديد المقالات
جديد الأخبار
حمود أبو طالب
04-02-2015 03:00

بما أن استقدام العمالة المنزلية أصبح من أهم قضايانا الوطنية المصيرية لا سيما بعد أن خذلتنا أهم دولتين كانت لنا معهما «عشرة عمر» طويلة، فإنه يتحتم علينا الاهتمام بأي خبر أو تصريح لمسؤول في هذه القضية، وبالتالي لابد من الوقوف عند تصريح رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام الأستاذ سعد البداح لصحيفة الحياة يوم أمس، وزف في ثناياه البشرى بولادة الشركة السعودية للاستقدام التي أسسها عدد من المستثمرين، والتي ستباشر نشاطها ابتداء من شهر يونيو القادم، وستكون كفيلة بالسيطرة على تكاليف الاستقدام «والقضاء على ممارسات السماسرة والأفراد الذين يسعون دائما إلى المضاربة على تكاليف الاستقدام باستغلال الطلب المتزايد على العاملات المنزليات».. خبر يبدو جيدا في عمومه، لكن هناك شيطانا صغيرا يختبئ في بعض التفاصيل..
يقول رئيس اللجنة الوطنية إن تكاليف استقدام العاملة المنزلية عند انطلاق أعمال الشركات الجديدة سيتراوح بين 15 و17 ألف ريال تشمل جميع تكاليف الاستقدام والسفر.. أي أن هذه الشركات التي ستقضي على المضاربة في سوق العاملات وستضمن السيطرة على التكاليف لن تأخذ أكثر من 17 ألف ريال مقابل إيصال العاملة من بلدها إلى المنزل، فقط 17 ألف ريال!!.. الله يبشرك بالخير، وشكر الله سعيكم لإنقاذ المواطن من الابتزاز.. لو فرضنا يا إخواننا وأخواتنا أن شركة الاستقدام المنتظرة ستحجز للعاملة مقعدا على درجة رجال الأعمال في اتجاه واحد فلن تزيد التكلفة على 7 آلاف، وبالتالي نكون قد فهمنا تكاليف السفر، إذا ما المقصود بتكاليف الاستقدام التي تصل إلى عشرة آلاف؟؟. وهل هذه هي السيطرة على التكاليف كما يقول الأستاذ سعد؟؟.. الناس تشتكي من الـ 7 والـ 10 آلاف فإذا بالشركة «الوطنية» المنقذة ترفع السعر إلى 17 ألفا، يا لها من وطنية..
لا مشكلة فقد تكون للشركة معايير واشتراطات عالية في العاملة تتضمن مستوى تعليمها ولياقتها ولباقتها ومهارتها في فن البروتوكول المنزلي وإجادتها لأكثر من لغة بحيث تطبخ بالعربي وتغسل بالإنجليزي وتنظف بالفرنسي، وبالتالي سيجد الناس عذرا للشركة في رفع المبلغ، لكننا نعود إلى السؤال الجوهري: ما هي الضمانات التي ستقدمها الشركة للمستقدم بأن العاملة لن «تمسك الشارع» بعد أيام من وصولها، وتتبخر فلوسه في الهواء؟؟ هل ستنظف الشركة مدن المملكة من مافيا الشغالات التي ترتب معهن قبل الوصول وتحتويهن قبل أن يفتحن حقائبهن؟؟ وهل ستبدل الشركة الشغالة التي تهرب بأخرى، أم ستعيد الفلوس إذا طارت الأولى والثانية؟؟..

حمود أبو طالب
habutalib@hotmail.com
تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 499 | أضيف في : 04-02-2015 03:00 | شارك :

خدمات المحتوى


تقييم
5.16/10 (31 صوت)

إستراتيجية الإسكان
شبكة خدمات الإيجار
برنامج الدعم السكني