مؤامرة ... مؤامرة - صحيفة أجير الإلكترونية
الأربعاء 13 ديسمبر 2017




جديد المقالات
جديد الأخبار
محمود الشنقيطي - أبو شرف
محمود الشنقيطي - أبو شرف
03-26-2016 11:35
من وجهة نظرنا،يمكن النظر إلى موضوع المؤامرة من أكثر من زاوية :

الزاوية الأولى : يبدو أن "المؤامرة" في أصلها اللغوي،لا علاقة لها،بالمعنى الذي أصبحت تحمله في زماننا.

مثلها،مثل ألفاظ كثيرة،تغيرت دلالتها،وأخذت (دلالة جديدة) ... (العصابة). والتي كانت،عبارة(على الحياد)،و تعني مجموعة من الناس فقط. وفي السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم،نقرأ أنهr كان يجلس بين (عصابة)،من أصحابه .. فكيف تحولت دلالة الكلمة إلى معنى مغاير للأصل اللغوي؟!! وأصبحت (العصابة)،كلمة (ملغمة)؟!! ... ومثل كلمة (ثقافة)،والتي أخذت من تقويم الرماح ... واستعملت بعد ذلك كلمة (ثقافة) ترجمة لـ) Culture). وقد أعجبت تلك الترجمة الأستاذ مالك بن نبي،رحمه الله،حتى أنه تمنى لو أن أحد الباحثين،يتتبع الأمر،ليعرف لنا من أول من اختار تلك الكلمة الموفقة جدا.

تحيرني دلالة الألفاظ،أو طريقة استعمالنا لبعضها،على الأقل. فكثيرا ما أسمع،من يريد أن يشنع على شخص معين،فينقل الخبر، بعبارة أن ذلك الشخص (هلك) .. ويستعمل البعض الآخر عبارة (الهالك)،للتشنيع على من تطلق عليه صفة (الهلكة)!!

وفي كتاب ربنا جل وعلا،عن سيدنا يوسف،عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام :

({وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ }غافر34) ... إذا فهلك ,,أخت مات ... شقيقة توفي!!

أما (المؤامرة) فيقول عنها صاحب القاموس :

(والائْتِمارُ: المُشاوَرَةُ،

ـ كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ، والهَمُّ بالشيءِ.). كما يقول ابن كثير في التفسير :

((إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ)) أي يتشاورون فيك).

فهل أنتم من أنصار نظرية (المشاورة)؟!!

الزاوية الثانية : من باب التطفل على اللغة العربية،نقول أن عبارة،(المؤامرة)،حسب مفهومها الحديث،وكما نفهمها،أو نتذوقها،يقوم بها (الضعيف)،لينال من (القوي)! ولعل هذا المعنى،هو الذي يثير غضب،أعداء نظرية المؤامرة!! الغرب القوي،الذي وصل إلى القمر،ويتحكم في الأرض كأنه يملكها،يحتاج إلى أن (يتآمر)،على الأمة الضعيفة المستلبة؟!!

الزاوية الثالثة : ماذا نسمي ما حدث في (سايكس بيكو)؟! وماذا نسمي انسحاب البريطانيين،إبان انتدابهم على فلسطين،قبل الموعد المحدد،وترك فراغ سده اليهود؟! .. وأحداث كثيرة،نحتاج أن يسميها لنا (أعداء نظرية المؤامرة)،بما يناسبها من أسماء!! ثم نسأل : هل كانوا (يتشاورون) علينا،في (سايكس بيكو)؟!!

الزاوية الرابعة : نظرية (المؤامرة)،هي أسهل شيء لتبرير (الهزائم)!! وقد لجأ إليها من قال لقومه :{ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى}النازعات24). فرعون،وذلك حين عرف السحرة أن الحق ما جاء به سيدنا موسى،عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام،وأنه ليس ساحرا،فآمنوا.. فماذا قال فرعون؟! :

({قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَن آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَـذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُواْ مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ}الأعراف123) .. بمعنى أنه صرخ ... مؤامرة ... مؤامرة.


حسابي في تويتر :

abo_ashrf@

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 161 | أضيف في : 03-26-2016 11:35 | شارك :

خدمات المحتوى


تقييم
4.50/10 (5 صوت)

إستراتيجية الإسكان
شبكة خدمات الإيجار
برنامج الدعم السكني