14 ألفًا تكلفة استقدام «البنجلاديشية» في السوق السوداء - صحيفة أجير الإلكترونية
الإثنين 20 نوفمبر 2017




جديد المقالات
جديد الأخبار
الأخبار عمل وعماله › 14 ألفًا تكلفة استقدام «البنجلاديشية» في السوق السوداء
تصغيرتكبير | افتراضي

شرط الشهرين وراء الالتفاف على النظام
14 ألفًا تكلفة استقدام «البنجلاديشية» في السوق السوداء
محمد العبدالله
قفزت فاتورة استقدام العمالة المنزلية البنجلاديشية في السوق السوداء إلى 12-14 ألفا، مع تكاليف التأشيرة 2000 ريال، بزيادة 7 آلاف ريال أي 50 - 70 % عن السعر الرسمي.
وقالت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام، إن زيادة تكلفة استقدام العمالة المنزلية البنجلاديشية مرتبطة بالمبالغ التي تطالب بها مكاتب التعاقدات في دكا والتي تبلغ 1700 دولار (6500) ريال، مضيفة أن التسعيرة الرسمية ليست مجدية اقتصاديا، خصوصا أن 500 ريال قليلة للغاية ولا تغطي التكاليف المترتبة على عملية الاستقدام.
وأشارت إلى أن مكاتب الاستقدام تعمد للتحايل على النظام، الذي ينص على الالتزام باستقدام العمالة المنزلية في غضون 60 يوما من تاريخ توقيع العقد مع العملاء، لافتة إلى أن العديد من مكاتب الاستقدام تصور التأشيرة وتتحرك فعليا لإنجاز المعاملة، إلا أن توقيع العقود لا يتم إلا مع اقتراب موعد وصول العمالة، بهدف التهرب من الشرط الجزائي المتعلق بتأخر وصول العمالة في غضون شهرين.
وذكرت المصادر أن العقد الموحد الذي يتضمن الشرط الجزائي، دفع العديد من مكاتب الاستقدام إلى خفض استقبال الطلبات بشكل كبير، فالمكتب الواحد الذي كان يستقبل 200 - 300 معاملة شهريا، قلص الطلبات إلى 40 - 50، خصوصا أن شرط الشهرين فرض واقعا جديدا، فقد عمدت وزارة العمل لإلزام كافة المكاتب بالعقود الجديدة في شعبان الماضي.
وأوضحت أن تكلفة استقدام العمالة المنزلية الفلبينية تتراوح حاليا بين 19-21 ألف ريال دون التأشيرة 2000 ريال، في وقت يتطلب وصول العمالة المنزلية فترة زمنية لا تقل عن 4 - 5 أشهر، مؤكدة أن شرط الشهرين يسري كذلك على استقدام العمالة المنزلية الفلبينية.
وحول فتح مصادر جديدة للاستقدام، أفصحت المصادر أن الحديث عن الاتفاق مع عدة بلدان إفريقية ليس جديدا، وسيكشف مطلع أبريل القادم المزيد من المعلومات المتعلقة بفتح بلدان جديدة للاستقدام، غير أن الشائعات تتوارد عن الاتفاق مع النيجر واريتريا، إضافة إلى اتفاق مع كينيا مجددا لإعادة الاستقدام.
| شارك :
تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 197 | أضيف في : 04-09-2016 02:45

خدمات المحتوى


1.00/10 (9 صوت)

إستراتيجية الإسكان
شبكة خدمات الإيجار
برنامج الدعم السكني