"فقيه" لأصحاب الأعمال: "أعط الأجير حقه قبل أن يجف عرقه" - صحيفة أجير الإلكترونية
الإثنين 20 نوفمبر 2017




جديد المقالات
جديد الأخبار
الأخبار عمل وعماله › "فقيه" لأصحاب الأعمال: "أعط الأجير حقه قبل أن يجف عرقه"
تصغيرتكبير | افتراضي

متعهدًا بالمضي قدمًا في توفير وظائف للشباب


أكد وزير العمل المهندس عادل بن فقيه إن وجود مشكلة في التعاملات النقدية للمقاولين لا تبرر لهم تأخير حقوق الناس، وقال لكل صاحب عمل "أعط الأجير حقه قبل أن يجف عرقه"، خلال فعاليات اليوم الثاني لمنتدى جازان الاقتصادي، الذي افتتحه الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير المنطقة الأربعاء الماضي.

وذكر "فقيه" أن المملكة تنعم بأمن وأمان كبيرين ناتج عن الاستقرار السياسي بها، وأبناؤها لديهم فرص عمل مناسبة وشريفة في الوقت الذي تعاني المنطقة اضطرابات.

وشدد على أنه من حق أبناء هذا الوطن أن يعملوا، فكما يحق للتجار أن يربحوا، هناك حق بسيط أساسي، "نحن نأذن لـ10 ملايين عامل من خارج هذا الوطن يأتي إلينا ويعملوا وينافسوا أبناءنا في أرزاقهم، هذا وضع غير طبيعي".

وأضاف: "كان زمان نعتبر أنه حق مكتسب لرجل الأعمال أن يأتي بعمال من خارج المملكة لكي ينافسوا أبناءنا، غير أن الحق الأساسي للعمل هو لأبناء الوطن والاستثناء لمن بالخارج"، قائلا: "بعض الدول تستغرق 9 أو 10 شهور وتعقيدات لاستقدام موظف واحد أجنبي".

كما أوضح أنه من السهل جدًا استقدام عمالة من خارج المملكة، وهذه السهولة ليست متوافرة بهذه الأعداد الكبيرة، التي تمثل 85% من العاملين بالقطاع الخاص.

في الوقت نفسه، أشار فهد الحمادي رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية إلى أن أوضاع المقاولين المتوسطين والصغار بالمملكة صارت صعبة، موضحًا أن عقود شركة أرامكو مثلا ليست كعقود الحكومة مما يضر بهم، قائلا: "المقاولون يستلمون مستخلصه بعد 6 شهور"، مطالبًا بتعجيل صرف حقوقهم.

إلا أن "فقيه" علق على حديث "الحمادي"، قائلا: "نتفهم جيدًا بعض المشكلات التي تواجه المقاولين لكنه تساءل: ما ذنب الموظف الذي ينتظر يوم 30 في الشهر لدفع فاتورة الكهرباء أو تلبية طلبات أطفاله؟".

ووجه وزير العمل رسالة لأصحاب العمل، قائلا: "من واجبكم أن تعطوا الموظفين رواتبهم آخر الشهر.. أعط الأجير حقه قبل أن يجف عرقه، كون وجود مشكلة في التعاملات النقدية للمقاولين أو عملاءكم تأخروا عليكم هذه مشكلة نتعاون معكم بالتواصل مع وزارة المالية أو الملك (حفظه الله) لحلها لكن لا يصح أن تؤخروا حقوق الناس".


| شارك :
تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 341 | أضيف في : 03-30-2015 12:22

خدمات المحتوى


1.15/10 (20 صوت)

إستراتيجية الإسكان
شبكة خدمات الإيجار
برنامج الدعم السكني