+ إنشاء موضوع جديد + الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 10 من 10
Like Tree1معجبون
  • 1 Post By ~ مــاركــة كــويتيــة ~

الموضوع: معلومات ونصائح عن الديكورات التزيينية للأسقف و الجدران

  1. #1
    الحالة: ~ مــاركــة كــويتيــة ~ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 73
    تاريخ التسجيل: Jan 2010
    الدولة: الْكُـ(*KW*)ــوَيْتِ
    المشاركات: 721
    التقييم: 137
    ~ مــاركــة كــويتيــة ~ will become famous soon enough ~ مــاركــة كــويتيــة ~ will become famous soon enough
    صفتك: طالبة

    رسالتك للأعضاء والزوار

    .. مٌدْريً .. الزمِن ماهٍو زمانّيّ. .وُلا..انُا طبًعيْ غريّب .!!

     
     

     

    معلومات ونصائح عن الديكورات التزيينية للأسقف و الجدران

     

     

     

     

     

    معلومات ونصائح عن الديكورات التزيينية للأسقف و الجدران من جبس و دهانات وورق جدران و غيرها





    الفائدة من ديكورات الجبس








    ديكورات الجبس تغطي عيوب المسكن وتضفي عليه جماليات يكاد لا يخلو بيت الآن قيد الانجاز من وجود ديكورات جبسية في مختلف الغرف والممرات والزوايا وغيرها، لأن الجماليات التي تكسبها لارجاء المنزل لا تقاوم من الكثيرين.. في هذا اللقاء القصير نطرح بعض الاسئلة على المهندس سعود السلمي للتعرف على بعض مميزات وعيوب هذه الديكورات وبعض النصائح المتعلقة بها:


    أنواع الجبس المستخدمة في ديكورات المنازل؟


    الديكورات الجبسية نوعان رئيسيان :


    أولها / قوالب مصبوبة جاهزة بتصاميم ثابتة متنوعة مثل الكلاسيكي والهندسي والمشجر وهي اقل تكلفة وينتشر استخدامها في الوحدات السكنية الصغيرة (شقق سكنية وفلل صغيرة)..


    ثانيها/ هو الزخرفة (النقش) على الجبس وهذا اجملها على الاطلاق ويكثر استخدامه في القصور والفلل السكنية الراقية واشهرها الزخرفة المغربية بفخامة تصاميمها.


    أبرز موضة الآن في اشكاله وفي ألوانه؟


    - واما اتباع الموضة فتغلب على الوحدات السكنية الصغيرة (شقق وفلل صغيرة) اسخدام الديكورات الكلاسيكية ويضاف لها بعض الافكار الجميلة مثلا تكون الاضاءة مخفية تحت الديكور الجبسي وتكون حوامل الستائر العلوية مخيفة داخل الديكور الجبسي وايضا عمل بعض الاطارات على الحوائط والأبواب وعمل اعمدة للمداخل ثم عمل مجسم صغير لموقد نار في احد حوائط غرفة الطعام ومجسم آخر لنافورة مياه مقابل المدخل الرئيسي.


    مبادئ أولية


    أهم ما يجب أن نأخذه بالاعتبار عند بدء اختيرنا للجبس الداخلي للمنزل؟


    مدى تناسقه مع تصورنا للاثاث المنزلي الذي سوف نشتريه ومراعاة عدم المبالغة في التصاميم مع عدم استهلاك المساحات المفتوحة لدينا وجعل الفكرة الرئيسية هي اضافة لمسة جمالية وليس اضافة تصاميم واشكال فقط.



    أبرز جماليات الجبس في المنزل؟


    - البساطة في استخدامه ودهانه بالوان هادئة.



    العيوب التي من الممكن ان يغطيها الجبس في الغرفة؟


    - اختلاف مناسيب الاسقف في بعض الغرف المفتوحة على بعض، وتغطية بعض التمديدات الكهربائية الواضحة.



    نصائح عامة تقدمها للقارئ؟


    - لابد من اختيار تصميمات الجبس بحيث تخدم أغراضاً معينة لراحة سكان المنزل، بمعنى، هل المطلوب هو التحكم في الاضاءة او اخفاء عيب في البناء أو فقط من اجل اضافة زينة معينة ككرانيش السقف مثلاً. كثرة النقوش والزخارف الجبسية قد تؤدي الى نتائج عكسية تماماً.
    اختيار الشخص الذي سيقوم بتركيب الأعمال الجبسية هو ثاني اهم العوامل. هناك عمالة في السوق المحلي لا تهتم باستخدام المواد الجبسية الجيدة دون قوالب أو أدوات صحيحة فيتشقق الجبس او ينهار بعد ايام ويصبح بحاجة إلى اعادة دهان او حتى اعادة تركيب مما يزيد من تكاليف اعمال الديكور.
    لابد من معرفة حدود قوة الجبس قبل ان نقرر استخدامه. فمثلا لا يصلح الجبس لتحمل اوزان كبيرة مثل الرفوف الرفيعة، او البوابات الرئيسية للمنزل، كما ان مقاومته للماء ضعيفة فلا يجب استخدامه في الاماكن كثيرة البلل او خارج المنزل في المناطق التي تكثر فيها الأمطار. وأخيراً فان الجبس يتأثر كثيرا بالاحتكاك بالأجسام الصلبة ولذلك يجب الحذر عند استخدامه في الزوايا البارزة في ممرات الحركة او في مناطق التخزين وهكذا.




    وأخيراً وقبل تركيب الجبس كأسقف مستعارة لابد من تقرير متطلبات عمليات الصيانة للمكيفات والكهرباء المخفية وغيرها. فمثلا وبدلا من استخدام ألواح الجبس الثابتة الكبيرة (المصبوبة في الموقع) لسقف يخفي ممرات تكييف او تهوية يحبذ استخدام المربعات الصغيرة المتحركة وذلك للوصول الى ما وراء السقف برفعها فقط دون الاضطرار لتكسير السقف الثابت.






    كيف تركب ورق الحائط؟









    ورق الحائط /وسيلة من وسائل الديكور المتعددة التى تضفى جمالاً لمنزلك وحوائطه. وهذه هي خطوات تركيبه :



    قبل البدء في التركيب




    عليك بالتأكد من تطابق "رولات" ورق الحائط أي تطابق درجة ألوانها، حتى وإن كانت الدرجة مقاربة فلا تستهن بالأمر لأنك ستجد الفارق كبيراً عند تعليق الورق علي الحائط ويصبح الأمر مختلفاً والنتيجة تباين واختلاف في لون ورق الحائط ... ثم إخفاق وفشل في تزيين جدران منزلك؟! وهذه هي الخطوات الأساسية والضرورية التي ينبغي خوضها قبل بداية تركيب ورق الحائط.



    إعداد الحوائط:



    - الحوائط غير المعالجة بالدهان، لابد من إعدادها أولاً قبل لصق الورق عليها، تغطيتها بطبقة من المعجون إذا كانت حديثة الإنشاء (حوائط أسمنتية غير معالجة) وتترك لمدة 90 يوماً حتى يجف المعجون كلية قبل الطبقة الأولي التحضيرية من الطلاء "بريمر-Primer".


    - وبالنسبة للحوائط المطلية من قبل ورق السنفرة مهم للأماكن الخشنة. وإذا كانت هناك أية شروخ أو تموجات أو شقوق لابد من استخدام المعجون لها وليس للحائط بأكملها كما في الحالة الأولي وتترك لتجف فترة كافية قبل دهانها بالطبقة التحضيرية (بريمر).
    - استخدام السنفرة للحوائط المطلية لتنعيمها ولكن بشكل بسيط للغاية.


    - تنظيف الحوائط بأي سائل للتنظيف يستخدم في المنزل غير كثير الرغوة.


    - الطلاء بطبقة من "البريمر" للحوائط المستخدم فيها (Latex)، حتى يتسني لك إزالة ورق الحائط بسهولة فيما بعد إذا تعرض للتلف أو بغرض التجديد.


    - الحوائط المركب عليها ورق بالفعل بعد خلعه لابد من سنفرة الحائط، ثم غسلها بسائل للتنظيف منزلي قليل الرغوة. ثم دهانها بطبقة من "البريمر" إذا كان ذلك ضرورياً.
    - لتجنب مشاكل تكون العفن والفطريات تغسل الحائط بمحلول يتكون من: ماء + أي سائل للتنظيف بنسبة 4 : 1 قبل الدهان "بالبريمر" أو وضع الغراء علي الحائط للصق الورق.
    - لابد من وضع الغراء علي كافة أنواع الحوائط أولاً لسد المسام، ثانياً لزيادة خواص الحوائط لتصبح ملساء.







    البدء في التركيب:




    لضمان استقامة ورق الحائط وعدم ظهور أي عيوب به لاحقاً، لابد وأن تكون لديك أداة هامة الخيط المائي أو الفادن (أداة مؤلفة من خيط في طرفه قطعة رصاص يسبر بها غور المياه أو تمتحن استقامة الجدار). وأول ورقة هي الأساس الذي يوضع بعده باقي الورق، لذلك لابد من اختيار ركن واضح من المفضل أن يكون بجوار نافذة أو باب. البدء في القياس من هذا الركن إلي مسافة تقل عن عرض ورق الحائط بحوالي 1/2 سم ويعلم مكانها. يوضع الخيط عند هذه النقطة أعلي الحائط ثم يترك ليسقط حتى يسكن تماماً. يمسك بإحكام عند إزار الحائط بيد واحدة ويشد الخيط باليد الأخرى ويترك بحركة خاطفة ليعلم اللون الذي يوجد بالخيط علي الحائط في شكل خط مستقيم الذي يمثل نقطة البداية في التركيب وتستخدم هذه الطريقة مع كل قطعة تعلق من ورق الحائط (الخيط المائي هو خيط ملفوف علي بكرة ويوجد بها لون طباشيري بودرة).




    قطع الأطوال:




    يقاس الطول المطلوب من الورق بعناية والذي يمثل في نفس الوقت طول الحائط المستخدم لها مع زيادة 2 سم من أسفل وأعلي تحسباً لأي خطأ في القياس ولتسويته من أسفل عند إزار الحائط، لابد وأن تكون الرسمة أو الشكل الفني متكامل من أعلي (أي عند السقف) ويتم التسوية من أسفل عند إزار الحائط. عليك الاحتفاظ بالقصاصات فقد تنفع في الأماكن أعلي الأبوب أو الأسقف.





    استخدام لاصق ( غراء ) الورق




    1- أولاً للورق حديث الاستخدام:



    استخدام النوع الموصي به في التعليمات، وإذا لم يكن هناك نوعاً بعينه يمكنك الأخذ بنصيحة البائع. يوضع اللاصق علي ظهر الورق مع الإكثار منه علي طرفي الورق ثم ثنيه بحيث تصبح الأطراف مواجهة لبعضها وتترك المنطقة الوسطى مجوفة، ويترك قليلاً حتى يصبح الورق ليناً من 3 – 5 دقائق تقريباً.








    2- ثانياً للورق الذي يوجد به لاصق قديم:
    يملأ إناء كبير بماء فاتر وتغمس قطعة الورق فيها بحيث يكون اتجاه اللاصق لأسفل (داخل الماء) وتترك لبعض الوقت ثم تسحب من الطرف العلوي من الإناء. يغير الماء بعد كل ستة قطع.









    عليك بالتأكد من بداية الرسمة أو الشكل الذي يوجد علي ورق الحائط لأنها ستلصق لأعلي كما ذكرنا من قبل، الإمساك بالطرفين اللذين سيتم تعليقهما لأعلي وفردهم والبدء من عند خط ميزان الماء للخارج ناحية اليسار، ونفس الشيء يتبع مع الحائط من أعلي عند السقف للتعليم بالخيط المائي. يفرد الورق علي الحائط من أعلي لأسفل من المنطقة الوسطي ثم للخارج باستخدام فرشاة أو قطعة إسفنجية لينة مع إزالة أية علامات للكرمشة أو أية فراغات للهواء.



    ضع القطعة التي تليها بجوار القطعة التي تسبقها بنفس الطريقة (لا تحاول جذب الورقة إذا كان هناك خطأ في التركيب ولكن انزعها بأكملها وقم بإعادة لصقها من جديد وذلك في حالة عدم اتساق خط الالتحام الذي يوجد بين كل قطعة والأخرى). ممنوع وضع حافة الورق فوق القطعة التي تسبقها لكن ينبغي أن تكون الحواف بجانب بعضها. ومن أجل عدم رؤية أية فواصل يضغط عليها بقطعة إسفنجية لينة بعد مرور 20 دقيقة تقريباً من تركيب الورق، كما يتم تنظيف الزوائد من اللاصق أو المعجون المستخدم في عملية التثبيت بين الفواصل وعند النهايات (السقف أو الإزار) بقطعة إسفنجية مبللة قبل أن يجف.





    ولمزيد من الاطمئنان عليك بتركيب ثلاثة قطع ورقية فقط ثم الانتظار لرؤية النتيجة لمدة يوم علي الأكثر.





    للتخلص من الزوائد تستخدم سكين الأسطح مع أخذ الحذر من إتلاف الورق المثبت علي الحائط.



    * الأركان:
    لا يركب الورق كقطعة واحدة بأكمله عند وجود الأركان لكن لابد من وجود خط التحام عند الزاوية التي تصل بين الحائطين. عليك بقياس عرض الحائط من نهاية آخر قطعة قمت بتعليقها حتى الركن مع أخذ قياسات عديدة بدءاً من أعلي الحائط ناحية السقف وعند المنتصف حتى الإزار لأنك ستجد اختلاف العرض.






    القطع من ورق الحائط بمقاس أزيد 1/2 سم من القياس الذي أخذته (مع الاحتفاظ بالمتبقي). تعلق هذه القطعة من نهاية آخر قطعة معلقة علي الحائط المستوي حتى تصل للركن. يستخدم الجزء المتبقي في بداية التعليق عند الحائط الجديد يقاس عرضها ويعلم علي الحائط الجديد هذا المقاس ثم يأتي دور الخيط المائي لضمان استقامة الورق وتعلم الحائط ثم يبدأ في لصقه بدءاً من هذه العلامة ثم للداخل (فقد يكون هناك زوائد ستتداخل مع الفاصل الأخير لا داعي للتخلص منها ولكن يعاد لصقها بلاصق أكثر ثباتاً من (الفينيل-Vinyl).








    *
    الأبواب والنوافذ:
    يركب الورق حول إطار الأبواب والنوافذ بحيث تكون الزوائد تجاه الإطار، ثم تقص بالمقص مع ترك بضعة سنتيمترات حول جوانب الإطار كلها. إذا كانت هناك زوايا معينة يتم تسوية الورق حولها حتى تتساوي مع أية حدود ثم تسوي كمرحلة نهائية بسكين الأسطح.






    *


    الأسقف:


    إذا كنت ستركب ورق للسقف لابد وأن يسبق تركيب ورق الحوائط. يعلق الورق في أضيق مساحة لسقف الحجرة. يقاس عرض الورق ثم يطرح منه 1/2 سم، يقاس هذا العرض من ركني أقصر حائط وتوضع مسامير صغيرة عند هذا القياس، يثبت خيط به طباشير ملون علي هذه المسامير ويشد من المنتصف ثم يترك فجأة ليرسم الخط المستقيم مثل الخطوات السابقة عليك بقياس الطول وقص الورق ولكن بمقاس أطول كالمعتاد وبعد وضع اللاصق وتركه لفترة يثنى الورق بطيات تشبه آلة الأوكورديون ثم تترك لبضع دقائق. يتم الاستعانة بمكنسة لفرد الورق علي السقف وشخص آخر، تفتح أول طية وهكذا واحدة تلو الأخرى في مقابل الخط الإرشادي لتلصق ويترك في النهاية زائدة بمسافة 1/2 سم ليتقابل معها الورق الذي سيثبت علي الحائط.








    * لوحة المفاتيح الكهربائية:
    عليك بفصل التيار الكهربائي قبل العمل عليها وتذكر أن الماء يدخل في عملية التركيب. أثناء فرد الورق علي الحائط يلصق عليها بلا مشاكل كأنه جزء من الحائط وبعد الانتهاء من التركيب يثقب الورق عند منتصف اللوحة ثم تقطع بزوايا مائلة تجاه كل ركن يضغط علي الورق عند كل حافة، مع التخلص من الزوائد بالسكين.




    * إصلاح التالف من ورق الحائط:
    يتم الاستعانة بقطعة جديدة يأخذ منها جزء صغير حسب الجزء التالف بل وأزيد قليلاً تلصق مكان التالف مع ضبط الرسمة لتتناسق مع باقي الورق ثم تستخدم سكين لقطع كلا الطبقتين الجديدة والقديمة يتم التخلص من القديمة، والزوائد ثم يعاد وضع القطعة الجديدة مكان القطعة القديمة.








    نماذج الأشكال :


    تتحكم الرسومات التي توجد علي ورق الحائط في كيفية تركيبها لذلك يوجد أكثر من نموذج يمكنك التعرف عليها معنا :


    النموذج العشوائي: والتي لا توجد به رسمة أو شكل يراعي السير مع خطوطه عند التركيب.




    النموذج النمطي : والذي تحتوي فيه كل قطعة علي نفس الشكل أو الرسمة بدون تغيير أو تحتاج إلي تركيب معين لتعكس شكل أو رسمة محددة.


    النموذج التكاملي : وهو الذي يتطلب تكوين شكل جمالي بعد تركيب القطع مع بعضها الذي لا يمكن الحصول عليه مع كل قطعة مستقلة.


    النموذج الحر : وهو الذي يضع الشخص الذي يقوم بالتركيب نهاية للوحدة التصميمية مع كل قطعة ينتهي من تركيبها وبداية كل قطعة يبدأ في تركيبها أي تختفي مع خطوط الالتحام، ومن الممكن لالتزام بالوحدة التصميمية مع بعض القطع إذا تطلب الأمر أي أنه مزيج بين الالتزام وعدم الالتزام في الوحدات التصميمية





    المزايا والعيوب لأشهر نوعيات أغطية الجدران



    1- الجدران الجبسية :


    قديماً كانت هذه النوعية من معالجات الجدران تستخدم لتجهيز الجدران تمهيداً لطلائها ، لكن أصبحت الأن شائعة
    جداً كنوع من الأغطية الجدراية الزينية , والتي تتمتع بمظهرها المجعّد والصقيل.
    المزايا :


    @ تغطي الجدران ذات السطوح غير المنتظمة أو المعيبة وتحوّل عيوبها إلى مظاهر جمالية.
    @ تمتاز بقوتها وطول عمرها وقدرتها على مقاومة البلى فضلاً عن قلة تكلفتها.
    @ تمنح هذه النوعية من أغطية الجدران الفرصة لإكساب الفضاء شخصية مميزة وهوية خاصة.




    العيوب :


    # السطح الجبسي الخشن والمجعد يجذب الغبار ويتراكم عليه , كما يصعب تنظيفه.
    # قد تبدو غير طبيعية أو ذات مظهر متكلف ومفتعل , هذا طبعاً ما لم تكن منفّـذه بشكل جيد.
    # تحتاج لمعاجة المناطق حول نضد وسطوح العمل بمادة مقاومة للماء والرطوبة.






    2- الطــلاء :


    الطلاء هو البديل الأفضل والأرخص والأقدر على منح العديد من المظاهر المتنوعة بين جميع غطاءات
    الجدران. ويمكن اختيار لون ونوعية الطلاء وطبيعة سطحه وتقنيته وتنفيذه بما يتلاءم مع قطع الأثاث
    والمفروشات.


    المزايا :


    @ يمتاز الطلاء بالتنوع الشديد في ألوانه وطبقاته الأخيره ذات المؤثرات الخاصة .
    @ يمكن تنظيف الجدران المعالجة بالطلاء بالمسح أو الغسل بقطعة إسفنج وماء .
    @ من السهل إضافة لمسات أخيرة أو أضافية أو إعادة تنفيذ الطلاء جزئياً أو بالكامل.


    العيوب :


    # ليست قوية وصلبة بما يكفي لاستخدامها عند سطوح العمل أو المغاسل .
    # الطلاءات الصقيلة تُظهر العيوب الموجودة في سطح الجدار.
    # قد تتعرض الجدران المطلية للتقشير أو لتكوّن بعض الفطريات أو العفن عليها.





    3- ورق الجدران :


    مثالي لإخفاء عيوب السطح الجدارية وعدم استوائها ، كما يمكن لورق الجدران أن يوفر عزلاً نسبياً
    ضد البرودة ، فضلاً عن قدرته على خلق تأثيرات الراحة والاسترخاء والأناقة المميزة .


    المزايا :


    @ توجد نوعيات من ورق الجدران المغطي بطبقة من البلاستيك ، وهو ما يمكننا من تنظيفها جيداً.
    @ يتوافر ورق الجدران بطائفة متنوعة جداً من الطرز والألوان والأنساق .
    @ يسهل تركيبه ويمنح مظهراً رائعاً .


    العيوب :


    # قد يفسده البخار أو يتسبب في تقشيره.
    # من الصعب إصلاحه في حال تعرض أجراء منه ولو صغيرة جداً للتلف.
    # قد يكون مكلفاُ في بعض الأحيان ، لا سيما أنواعه الجيدة، وعند استخدامه لمسحات ضخمة.






    4 - الشرائح والألواح الخشبية


    تفيد هذه المعالجة في إخفاء عيوب سطوح الجدران أو السقوف غير المستوية ، كما تفيد الألواح الخشبية
    المطلية في توفير عزل جيد ضد الحرارة والصوت.
    المزايا :


    @ يسهل تركيبها دون الحاجة لمهارة حرفية خبيرة أو مدربة .
    @ تفيد في إخفاء عيوب الجدار وعدم استوائه.
    @ تفيد في امتصاص الضوضاء ، لاسيما في المطبخ


    العيوب :


    # النوعيات ذات الجودة العالية غير متوفرة بشكل دائم.
    # غير مناسبة للمناطق حول المغاسل أو مناطق الطهي أو في الحمّـامات.
    # ذات مظهر تقليدي لا يتلاءم مع كل الطُرز والأنساق.





    5 - القرميد الزجاجي


    مثالي للاستخدام كحاجز أو ساتر بنفاذ الضوء الطبيعي الممتد من فضاء لآخر ، ويمتاز بمظهره العصري.
    المزايا :


    @ يضفي جمالاً إضافياً و مظهراً ملفتاً على الفضاء المستخدم فيه.
    @ يمتاز بطول العمر وتحمله للاستخدام الكثيف ومقاومته للماء.
    @ يسمح للضوء بالنفاذ والترشح من خلالها.


    العيوب :


    # مكلفة في معظم الحالات.
    # تحتاج لخبراء محترفين لتركيبها.
    # قد تجعل الغرفة تبدو باردة بعض الشيء ومفتقرة إلى الدفء والحميمية.





    6 - البلاط ( وكذلك السيراميك )


    مثالي لتغطية المساحات الجدارية الضخمة ، لا سيما في مناطق الموقد والمغسلة ، كما يمتاز بتوفره
    بطائفة متنوعة للغاية من حيث الألوان والأحجام أو الطرز أو طبيعة السطح.


    المزايا :


    @ يسهل تنظيفه ، ولا سيما أن الخطوط الفاصلة بين قطع البلاط ليست كبيرة.
    @ يمتاز بقدرته على مقاومة الحرارة ، لذلك فهو ملائم تمامـاً للاستخدام في المطابخ.
    @ البلاط بالألوان الشاحبة يبدو رائعاً عند استخدامه للمساحات الكبيرة.


    العيوب :


    ]# قد يؤدي المظهر المنتظم والمكرر للشعور ببعض الرتابة والملل.
    # قد يؤدي إلى لفت النظر وتحويل الانتباه عن الشخصية المميزة للغرفة.
    # قد لا تكون قطع البلاط داكنة اللون طويلة العمر أو قادرة على تحمّل الاستخدام الكثيف.


    7 - قطع بلاط الموازييك


    متوفرة في الأسواق على هيئة شرائح يسهل تركيبها ، تمتاز شرائح بلاط السيراميك هذه بمقاومتها
    للماء وطول العمر وقدرتها على التحمـّل للاستخدام الكثيف ، وتُعد مثالية للاستخدام في المطابخ والحمـّامات.


    المزايا :


    @ يفيد استخدام هذه الشرائح في إضفاء هوية مميزة ومامح جمالي خاص على سطح الجدار.
    @ يسهل تنظيفها.
    @ تتيح لنا الفرصة في اعتماد الكثير من الأنساق الأنيقة والمميزة.


    العيوب :


    # التصميمات المعقّدة تستهلك وتهدر الكثير من الوقت والجهد.
    # قد تأوي الخطوط الفاصلة بين قطع الموازييك الصغيرة بعض الصابون والأوساخ.
    # قد تبدو ذات مظهر مكرر ورتيب في حال استُخدمت على مساحات واسعة.




    8 - الجرانيت


    إنها الخامة الأكثر شيوعاً للاستخدام في المطابخ ، لا سيما حول سطوح العمل والمغاسل ، وبصفة عامة
    تعطي هذه الخامة أفضل مؤثراتها عند الاستخدام على مساحات صغيرة.


    المزايا :


    @ خامة ذات عمر طويل وتحتاج لأدنى قدر من الصيانة ، وتتحمل أقصى درجات
    الاستخدام الشاق والكثيف.
    @ يسهل تنظيفها.
    @ يسهل مواءمتها مع بقية السطوح والخامات المستخدمة في الفضاء لا سيما
    مع جرانيت سطوح العمل.


    العيوب :


    # داكزة اللون ذات مظهر بارد بعض الشيء ، كما أنها لا تلائم الاستخدام للمساحات الواسعة.
    # معقدة وقد لا ينكن استخدامها في بعض الفضاءات.
    # مكلفة وينبغي تقطيعها في أماكن خاصة بعيداً عن البيت وبواسطة محترفين.








    الخداع البصري في التصميم الداخلي Trompe L'oeil


    بدأت الخدع البصرية في التصميم الداخلي في عصر النهضة، وذلك في تصاميم القصور والقاعات وصالات الإحتفالات الكبيرة برسوم وجداريات ضخمة تضم صور أصحاب القصور بأزياء ذات طابع ينسجم مع المنظوم المستخدم في الجدارية وغالبا ما كان يحمل االطابع الروماني أو الإغريقي أو المحاربين القدامى وغير ذلك. واستمر استعمال الجداريات بعد ذلك في صالات الإحتفالات العامة والفنادق الضخمة حتى يومنا هذا. ومؤخرا بدأ استعمال الجداريات في المنازل والبيوت وذلك لإضفاء مساحة أكبر على الغرف.


    فالخدعة البصريه غالبا ما تعطي المكان مساحة أكبر من الواقع وتساعد على إضفاء جوا من البهجة و الجمال. وتطور هذا الفن بشكل ملفت وأصبح له مدارس متعدده تقوم بتدريسه وأصبح هنالك فنانون متخصصون لهذه الأعمال التي أصبحت جزء لا يتجزأ من الفن التجميلي الحديث.


    ولا بد أن نذكر هنا أن هناك الكثير الذين يعتبرون أن هذا الفن القائم بذاته مماثل لرسم اللوحات الزيتية وهذا خطأ فادح جدا، حيث أن اللوحات الزيتية والمناظرالموجودة في اللوحات الزيتيه القديمة والحديثة لا تمت بصلة إلى هذا المجال.


    ولا بد أن أنوه هنا أنه من الضروري انسجام اللوحة الجدارية مع طابع الديكور العام للغرفة، فكل غرفةحسب استعمالها يكون لها رسومات خاصة تنسجم معها، ،وهنالك شركات متخصصة في هذة اللوحات وتحتوي مطبوعاتها على مئات الرسوم التقليديه والحديثة والتي تمثل جميع العصور. هذا بالإضافة إلى الجداريات ذات الزخرفة الكلاسيكية التي تزيد من قيمة المفروشات وتزيد من مستواها الحقيقي.


    والرسومات الجدارية تنوب في بعض الأحيان عن الزخارف الجبسية المكلفه فتظهر وكأنها زخارف جبسيه ذات طابع قديم، بينما هي رسوم تقليديه بسيطة.


    ولا بد من الإشارة على أنه لا يجوز الإكثار من الرسومات والجداريات في منزل واحد، لأن كثرة استعمالها تخفض من قيمتها وتصبح مبتذلة.



    لدي مجموعة كبيرة من الصور ولكنني استخدمت فقط ما يفي بالغرض.


    1) الأسقف


    أكثر ما يبرع فيه رواد هذا الفن هو رسم الأسقف بطريقه فريده تجعله يبدو أكثر ارتفاعا أو كأنه مكون من عدة طوابق.


    هنا يبدوالسقف أعلى مما هو عليه في الواقع بفضل طريقة الرسم المتجهة الى مركز السقف.






    هذا رسم لأصحاب المنزل وكأنهم يطلون الى الأسفل من طابق ثاني.











    2) الإيهام باتساع المكان و تشعبه









    امتداد رسم البلاط على الجدار ورسم أصيص النبات جعل الغرفة تبدو أكثر اتساعا











    اضفاء جو من البهجه على المكان



    الرسم في آخر الممر يوحي بالعمق ويضيف عنصر التشويق







    4) التجويفات الجداريه









    5) الستائر


    غالبا ما يتفنن خبراء هذا الفن برسم الستائر بطريقة متقنة تبدو وكأنها حقيقية
















    6) رسومات جدارية و زخارف جبسيه


































    الألوان والدهان .. والتأثير على الإنسان



    ارتبطت الألوان بالدهان ارتباطا وثيقا فبمجرد التفكير بعملية الدهان تتبادر إلى الأذهان الألوان بمعانيها المتعددة, فالألوان تنشئ في بعض الأحيان تأثيرات فيزيائية - اللون الأحمر يزيد من ضغط الدم- ولها مدلولات ثقافية –اللون الأبيض يشكل بالنسبة لبعض الشعوب رمزا للزواج ولشعوب أخرى رمزا للحزن والجنائز – ولغرض الوصول إلى الاختيار الموفق للألوان ينبغي معرفة مدلولاتها ومعانيها وتأثيراتها النفسية وكذلك يتطلب أن تستند عملية اختيار الألوان لمبادئ نظرية الألوان والتي يمكن أن تتمثل بصرياً من خلال دائرة ( عجلة ) الألوان حسب أحد الأنظمة اللونية المختلفة.






    الدائرة اللونية المكونة من 12 لون


    دائرة (عجلة) الألوان تتكون من 12 لون:


    وتنقسم بدورها إلى ثلاث مجموعات من الألوان:


    المجموعة الأولى:
    وتضم الثلاثة ألوان الأساسية الأحمر والأصفر والأزرق .


    المجموعة الثانية:
    وتضم الثلاثة ألوان الثانوية التي تنتج من مزج الألوان الأساسية فيما بينها وهي:
    اللون الأخضر وينتج من مزج اللون الأزرق مع اللون الأصفر.
    اللون البرتقالي وينتج من مزج اللون الأحمر مع اللون الأصفر.
    اللون البنفسجي وينتج من مزج اللون الأحمر مع اللون الأزرق.


    المجموعة الثالثة:
    وتضم الستة ألوان التي تنتج من مزج الألوان الثانوية مع أحد الألوان الأساسية المجاور لها على دائرة (عجلة) الألوان وهي:
    اللون الأحمر البنفسجي (الأرجواني) وينتج من مزج اللون الأحمر مع اللون البنفسجي.
    اللون الأصفر البرتقالي وينتج من مزج اللون الأصفر مع اللون البرتقالي.
    اللون الأزرق المخضر وينتج من مزج اللون الأزرق مع اللون الأخضر.


    ولاختيار ألوان متناسقة ومتجانسة مع بعضها البعض يجدر بالمصمم اختيارها وفق واحد من الأنظمة (التقسيمات ) اللونية المطبقة على دائرة الألوان:


    أولاً: الألوان المتباينة
    وعملية اختيار ألوان متباينة تتطلب مهارة عالية وجرأة من قبل المصمم ويمكن اختيار لونين أو أكثر حسب أحد الأنظمة المشتقة التالية:
    -الألوان المتممة : ويتم اختيار لونين متقابلين (على قطر واحد) في دائرة الألوان مثل اللون الأخضر المصفر واللون البنفسجي المحمر،وكذلك اللون البرتقالي المصفر واللون الأزرق الداكـن.






    اللون الأخضر المصفر واللون المتمم له واللون البنفسجي المحمر


    -الألوان المتممة المنشطرة: ويتم اختيار لوناً أساسياً للمشروع وكذلك اللونين المجاورين للون المتمم مثال ذلك اللون الأحمر كلون أساسي واختيار اللونين المجاورين للون الأخضر (متمم اللون الأحمر على دائرة الألوان) وهما اللون الأزرق المخضر واللون الأخضر المصفر. أو اللون البنفسجي المحمر كلون أساسي والألوان المجاورة للون الأصفر المخضر (متمم اللون البنفسجي على دائرة الألوان) وهما اللونان الأخضر والأصفر.






    التناغم الثلاثي بين اللون الأخضر مع اللون البرتقالي مع اللون البنفسجي









    التناغم الثلاثي: باستخدام الألوان الأزرق والأحمر والأصفر


    ثانياً: الألوان المتدرجة:
    وتنقسم الألوان المتدرجة إلى:
    - الألوان المتجاورة: ويتم اختيار لون واحد أساسي للمشروع ثم اللونين المجاورين له مثل اختيار اللون الأزرق واللونين المجاورين له وهما الأخضر المزرق والبنفسجي المزرق.
    - اللون الأحادي: ويتم اختيار لون واحد للمشروع ثم الألوان المتدرجة منه والتي تتأتى من تفاعل اللون مع الألوان الحيادية (الأبيض-الرمادي-الأسود).







    استعمال الألوان الأحادية


    التأثير النفسي للألوان:
    علم الألوان النفسي في البحوث وتجارب السنين والتي تحلل معاملات الناس ومدى تؤثرهم في الألوان المختلفة تريّ أن ألوان معينة تثير مفهوم خاص وقوي طبقاً لتأثير الألوان النفسي، فالألوان عامة تنقسم إلى ألوان دافئة أو باردة أو ألوان متعادلة ومعرفة هذا النوع من التقسيم يساعد الاختيار اللون المناسب لدهان الفراغات.
    والألوان الدافئة أو الحارة نجدها على دائرة الألوان محصورة بين الأحمر الذي هو أشد الألوان دفئا وبين الأصفر المخضر والألوان الباردة هي المحصورة بين الأصفر المخضر والبنفسجي فالأصفر المخضر إذاً هو الحد الفاصل ما بين الألوان الباردة والألوان الدافئة ويمكن اعتبار هذا اللون دافئاً إذا ازداد لون الأصفر فيه وبالعكس يمكن اعتباره لوناً بارداً إذا قل اللون الأصفر وزاد اللون الأخضر.
    وللألوان أيضاً تأثير نفسي ينعكس على الاستجابة العضوية تؤثر بدورها على وظائفه الحيوية حيث تقوم بتنشيط العمليات العاطفية والحسية عند الإنسان مثل زيادة الشهية (مع اللون الأحمر القاتم أو البرتقالي) وسرعة دقات القلب ( مع اللون الأحمر) .






    استعمال عدة ألوان مختلفة لنفس الفراغ ومدى التأثير النفسي من ذلك




    أولا:ً الألوان الدافئة
    هناك علاقة نفسية بين الألوان ودرجة الحرارة ، غير علاقة الحرارة الفيزيائية التي يدل عليها الترمومتر فالألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر تشعِر الناس بالدفء، ولعل ذلك يرجع إلى اقترانها بلون الشمس ولون النار


    اللون الأحمر:
    اللون الأحمر يعتبر بالذات لون دافئ وقوي، ممتع أو مثير، وفي الحقيقة له تأثير فسيولوجي على معظم الناس ويزيد اللون الأحمر من ضغط الدم وسرعة دقات القلب ويعطي اللون الأحمر شعوراً بالمودة والنشاط والعاطفة وهو أيضاً يثير شهية الطعام وهذا يفسر لماذا تستخدمه المطاعم ولماذا يعد خياراً موفقاً في دهان صالة الطعام.






    استخدام اللون الأحمر في صالة الطعام


    اللون البرتقالي:
    يعتبر اللون البرتقالي من أكثر الألوان زهواً ودفئاً ويعبر عن الطاقة الانفعالية والروح المتفائلة عند الإنسان وهو لون غير حاد التأثير ويعطي سعة وترحيب لذلك يستخدم في دهان صالات الاستقبال والمعيشة ويمكن استخدامه في دهان غرف نوم الأطفال.



    استخدام اللون البرتقالي في صالة المعيشة


    اللون الأصفر:
    يعطي اللون الأصفر الفاتح إحساساً بالمرح والإشراق والشعور بالابتهاج والتفاؤل وهو يوحي بالضوء أكثر من غيره من الألوان ويجلب الانتباه لذلك يستخدم في التصميم الداخلي للمبني في البهو والمدخل ويستخدم في غرف كبير السن وذلك كونه يمنحهم شعورا بالسعادة أكثر من أي لون آخر ، أما الأصفر الناصع يعمل على تهييج المشاعر والذي يقلق نفسياً كبار السن والقاصر والشاب.


    ثانيا:ً الألوان الباردة
    بينما نجد اللون الر الداكن لوناً بارداً ، في حس الناس ، ولعل ذلك مرجعه إلى اقترانه بالضباب والمطر .. الأحمر والبرتقالي والأصفر من عائلة الألوان الدافئة فهي حافلة بالدفء والحرارة وتعطي الشعور بالدفء أو إشراقة الشمس الساطعة ، ومنها مجموعة الألوان الباردة والتي تضم ألوان مثل الأزرق والأخضر والبنفسجي والألوان المتوسطة هذه الألوان ينظر إليها كألوان باردة ولعل ذلك مرجعه إلى اقترانها بالماء المنعكس لونه من زرقة السماء والطبيعة من ماء وخضرة.


    اللون الأزرق:
    اللون الأزرق يشعر بالسكون والهدوء والحب ولعل ذلك ما يفسر نصيحة الكاتب الشهير "فان فيلد" في كتابه "الزواج المثالي" باستخدام اللون الأزرق لطلاء غرف نوم البالغين ، وفي المقابل لا يُنصح باستخدام اللون الأزرق في صالات الطعام حيث يضعف من الشهية للطعام.







    استخدام اللون الأزرق في غرفة النوم


    اللون الأخضر:
    اللون الأخضر يعطي إحساساً بالظل والراحة وهو من الألوان المريحة للنظر والأعصاب وهو اللون الغالب في الطبيعة ويوحي بالسكون لذلك فهو متعدد الاستعمال ويحبذ استعماله في الإضاءة الداخلية لغرف النوم وصالات المعيشة ويستعمل كذلك في دهان جدران المطابخ وصالات الطعام و يستعمل هذا اللون أيضاً في المستشفيات وأماكن العمل وفي المدارس.






    استخدام اللون الأخضر في صالات الطعام


    اللون البنفسجي:
    وهو من الألوان المخادعة له تأثير نفسي يوحي بالفرح والحساسية ويعجب به الصغار ويتم استخدامه بنجاح في غرف الأطفال والفتيان وفي ساحات اللعب وفي المقابل قد يكون مصدراً للكآبة بالنسبة لكبار السن.






    استخدام اللون البنفسجي في غرفة النوم


    ثالثاً: الألوان المتعادلة (المحايدة)
    مجموعة الألوان المتعادلة والتي تضم ألوان مثل الأبيض والرمادي والأسود والبني والبيجّ وهذه الألوان تساعد على عمل الخلفيات وتساعد على الملائمة بين الألوان المختلفة، والألوان المتعادلة تساعد على استخدام الألوان المختلفة في أعمال التصميم،ومن هذه الألوان:


    اللون الأبيض:
    يعتبر اللون الأبيض من الألوان الأكثر سطوعاً وهو لون نقي ويرتبط بالإضاءة والجودة والنقاء وهو لون يجلب الراحة والسلام وله دلالات ومفاهيم عديدة وله صلة بالمستشفيات ومن خصائص اللون الأبيض قدرته على خفض قوة تأثير أي لون إلى جانبه ، واللون الأبيض النقي لا يتأثر بأي لون آخر.
    وعند خلط اللون الأبيض مع الألوان المتألقة فإنه يميل إلى سلب تألقها وتحويلها إلى ألوان ذات سطوع ضبابية معتمة، يستخدم في بعض الفراغات بمساحات مختلفة ويمكن استخدامه مع الكثير من الألوان بالإضافة إلى إمكانية خلطه بالألوان لعمل تدريجات مختلفة من هذه الألوان.


    اللون الأسود:
    اللون الأسود تربطه علاقة بالقوة والأناقة و الرسميات ويعطي شعور بالعمق، وله كذلك مدلولات سلبية وهو لون عادة لا يستخدم بمفرده ولكن يساعد الألوان الأخرى للوصول إلى منزلة من السمو و السكون ويشترك مع العديد من الألوان الأخرى وخصوصاً الألوان الدافئة والقوية كاللون الأحمر ليعطي ألوان مغامرة وقاتمة ويستخدم في العديد من الفراغات ولكن بعناية وبمساحات محدودة.


    اللون الرمادي:
    يعتبر اللون الرمادي من الألوان المتزنة المحايدة وخصوصاً الرمادي المتوسط هو أكثر الألوان جميعها حياداً ، وهو لون خال تماماً من التعبير ، يميل إلى السخونة عندما يمتزج بالألوان الساخنة وإلى البرودة عندما يزداد امتزاجه بالألوان الباردة، والرمادي يحول تباينات الألوان إلى ألوان منسجمة ووضع الرمادي بجوار لون ما يزيد من شدة اللون، يستخدم في الخلفيات وفي العديد من الفراغات وخصوصاً مع الألوان الأحادية.


    اللون البني:
    يعتبر اللون البني لون متعادل دافئ وهو لون غير ثابت وبسيط ويستخدم اللون البني بكثرة في الأثاث الخشبي الطبيعي، وقد يستخدم مع أحد الألوان الصارخة مثل اللون التركواز أو الأحمر ويعطي اللون البني إحساساً بهدوء الأعصاب ويمنح صفة التواضع والألفة.


    اللون البيجّ:
    اللون البيجّ هو لون متقلب له خاصية متوافقة مع الألوان الباردة والدافئة القوية وهو يعتبر كخلفية متعادلة وهو لون يستخدم في الفراغ ليعطي نوع من الاسترخاء والسكون، وكذلك يستخدم مع الألوان الأخرى ويضاف إليها وخصوصاً القاتمة منها ليساعدها على إظهارها بصورة مناسبة.
    اللون البيجّ هو لون متقلب له خاصية متوافقة مع الألوان الباردة والدافئة القوية وهو يعتبر كخلفية متعادلة وهو لون يستخدم في الفراغ ليعطي نوع من الاسترخاء والسكون، وكذلك يستخدم مع الألوان الأخرى ويضاف إليها وخصوصاً القاتمة منها ليساعدها على إظهارها بصورة مناسبة.






    استخدام مجموعة من الألوان المتعادلة (الأبيض-الرمادي-البيج-البني)


    بين الألوان والدهان في الفراغ:
    يعتبر الدهان آخر مرحلة من مراحل التشطيب وهو المظهر النهائي للمبنى لذلك يجب مراعاة أمور عدة عند اختيار لون الدهان منها:
    - الفراغات الداخلية عند اختيار لها الألوان يراعى آلية توزيع الإضاءة داخلها ليكون هناك انسجام بينهما وبين ألوان الدهان فعند استخدام المصابيح الوهاجة للإضاءة يتناسب معها اللونان الأحمر والأصفر أما مصابيح الفلوريسنت تعكس اللونين الأزرق والأخضر في الفراغ الداخلي.
    - الفراغ الداخلي إذا كان معتماً لا تصله الإضاءة الكافية فيفضل أن يكون لون الدهان فاتحاً خفيفاً أما إذا تعرض الفراغ الداخلي لإبهار أو لإضاءة شديدة فينصح باستخدام الألوان القاتمة.
    - يتم استخدام اللون الذي يناسب الفراغ الداخلي في الأوقات التي يكثر فيها استعماله مع مراعاة عنصر الإضاءة الطبيعي والصناعي.
    - يفضل استعمال الألوان الباردة إذا كانت فتحات الشبابيك على الواجهة الجنوبية من داخل الفراغ لأن الواجهة الجنوبية تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، بينما فتحات الشبابيك على الواجهة الشمالية من داخل الفراغ يفضل استعمال الألوان الدافئة حيث لا تأتيها أشعة الشمس المباشرة.
    - تعطي الألوان تأثيراً واضحاً على الفراغات من حيث اتساعها وضيقها فالألوان القاتمة تعطي إيحاء بضيق الفراغ أما الألوان الفاتحة فتعطي إيحاء بالسعة للفراغ.
    - يجب مراعاة لون وحجم الأثاث مع لون الجدران للفراغ.
    - لكي يبدو الفراغ أكبر من حجمه إذا كان صغيراً فيمكن استعمال إضاءة ملونة من لون واحد مثل اللون الأخضر على درجات مختلفة من هذا اللون واستعمال الألوان الفاتحة والذي يُِحدِث خداعاً بصرياً وإيحاءً بسعة الفراغ.
    - إذا كان الفراغ كبيراً جداً فينصح بدهان الجدران بلون قاتم لتقليل من حجم الفراغ.
    - السقف المنخفض يقترح أن يتم دهان السقف بلون أبيض ناصع ليثير الإحساس بوسع الفراغ ودهان الجدران بخطوط رأسية مما يعطي شعور بارتفاع المكان.




    لكم تحياتي

    ســـارة
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الخالدي ; 07-17-2011 الساعة 12:50 AM سبب آخر: إعادة تحميل الصور
    محمد السبيعي معجب بهذا.
    ٓ




    من لآيعرف شخصيتي لآيحق له الحكم على تصرفآتي !
    ................................ ومن لايستطيع ان يقدرني , لآيتوقع مني اي تقدير ..!







    ٓ

  2. #2
    الحالة: دوسري الكويت غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 195
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    الدولة: الكويت
    المشاركات: 332
    التقييم: 90
    دوسري الكويت will become famous soon enough
    صفتك: شاعر
     
     

     

    رد: معلومات ونصائح عن الديكورات التزيينية للأسقف و الجدران

     

     

     

     

     

    سارة ...

    نصائح مهمة

    ويعطيك الف عافية

    للتواصل:fahad-n-s@hotmail.com

  3. #3
    الحالة: ~ مــاركــة كــويتيــة ~ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 73
    تاريخ التسجيل: Jan 2010
    الدولة: الْكُـ(*KW*)ــوَيْتِ
    المشاركات: 721
    التقييم: 137
    ~ مــاركــة كــويتيــة ~ will become famous soon enough ~ مــاركــة كــويتيــة ~ will become famous soon enough
    صفتك: طالبة

    رسالتك للأعضاء والزوار

    .. مٌدْريً .. الزمِن ماهٍو زمانّيّ. .وُلا..انُا طبًعيْ غريّب .!!

     
     

     

    رد: معلومات ونصائح عن الديكورات التزيينية للأسقف و الجدران

     

     

     

     

     

    دوسري الكويت

    اشكرك على المرور الطيب
    ٓ




    من لآيعرف شخصيتي لآيحق له الحكم على تصرفآتي !
    ................................ ومن لايستطيع ان يقدرني , لآيتوقع مني اي تقدير ..!







    ٓ

  4. #4
    الحالة: زنقة زنقة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 459
    تاريخ التسجيل: Mar 2011
    المشاركات: 729
    التقييم: 50
    زنقة زنقة will become famous soon enough
     
     

     

    رد: معلومات ونصائح عن الديكورات التزيينية للأسقف و الجدران

     

     

     

     

     

    شكرا عالنصائح

  5. #5
    الحالة: إدارة المنتديات غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: Nov 2009
    المشاركات: 799
    التقييم: 56
    إدارة المنتديات will become famous soon enough
    صفتك: كاتب

    رسالتك للأعضاء والزوار

    لاإله إلا الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

     
     

     

    رد: معلومات ونصائح عن الديكورات التزيينية للأسقف و الجدران

     

     

     

     

     

    نصائح مهمة ياسارة

    شكراً بارك الله فيك
    اللهم كن لنا وليا ونصيرا وكن لنا معينا ومجيرا إنك كنت بنا بصيرا


    للمساعدة والتواصل


  6. #6
    الحالة: مشاري القحطاني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 380
    تاريخ التسجيل: Nov 2010
    المشاركات: 142
    التقييم: 50
    مشاري القحطاني will become famous soon enough
     
     

     

    رد: معلومات ونصائح عن الديكورات التزيينية للأسقف و الجدران

     

     

     

     

     

    جميل أخت ساره

  7. #7
    الحالة: ~ مــاركــة كــويتيــة ~ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 73
    تاريخ التسجيل: Jan 2010
    الدولة: الْكُـ(*KW*)ــوَيْتِ
    المشاركات: 721
    التقييم: 137
    ~ مــاركــة كــويتيــة ~ will become famous soon enough ~ مــاركــة كــويتيــة ~ will become famous soon enough
    صفتك: طالبة

    رسالتك للأعضاء والزوار

    .. مٌدْريً .. الزمِن ماهٍو زمانّيّ. .وُلا..انُا طبًعيْ غريّب .!!

     
     

     

    رد: معلومات ونصائح عن الديكورات التزيينية للأسقف و الجدران

     

     

     

     

     

    (( مشاري القحطاني - اجيركوم - زنقه زنقه ))

    اشكركم على تواجدكم الذي أنار موضوعي

    تحياتي
    ٓ




    من لآيعرف شخصيتي لآيحق له الحكم على تصرفآتي !
    ................................ ومن لايستطيع ان يقدرني , لآيتوقع مني اي تقدير ..!







    ٓ

  8. #8
    الحالة: محمد السبيعي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 492
    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 5,138
    التقييم: 50
    محمد السبيعي will become famous soon enough
    صفتك: أستاذ
     
     

     

     

     

     

     

     

    تسلم يدك ياماركة كويتية موضوع يستحق الاعجاب والتقدير لانه مرجع شامل ورائع

  9. #9
    الحالة: أحمد الخالدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 12
    تاريخ التسجيل: Nov 2009
    الدولة: أجير كوم
    المشاركات: 4,938
    التقييم: 94
    أحمد الخالدي will become famous soon enough
    صفتك: أعمال حره

    رسالتك للأعضاء والزوار

    مكتب مبارك العقاري يرحب بالعملاء الكرام

     
     

     

     

     

     

     

     

    عوده للإبداع




    مكتب مبارك العقاري
    جوال / 0500439894
    المقر الرئيسي - الدمام


    (( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي ))

  10. #10

     

    الحالة: الاميرة جوري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 694
    تاريخ التسجيل: Jan 2012
    الدولة: بعيد عن ظلم البشر
    المشاركات: 1,897
    التقييم: 66
    الاميرة جوري will become famous soon enough
    صفتك: مصممة مواقع

    رسالتك للأعضاء والزوار

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

     
     

     

     

     

     

     

     

    موضوع اكثر من رائع يعطيك مليون عافية

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

الاعضاء اللذين شاهدو الموضوع : 0

(مشاهده قراء الموضوع)

لايوجد اسماء لعرضها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15